الإجراءات العملية لتأمين الخدمات الحيوية بقطاع الاتصالات

في إطار تنفيذ إجراءات الحجر الصحي العام و لضمان استمرار الأنشطة الحيوية في مجال تكنولوجيات الاتصال والاقتصاد الرقمي، تم اتخاذ التدابير العملية التالية :

1. على مستوى الوزارة :

تم إتخاذ التدابير التالية :

– مواصلة معالجة الملفات عبر العمل عن بعد وتأمين الأدنى من سير المرفق العام بإستثناء الأعوان المكلفين بتأمين الأجور وحراسة المقرات ومكاتب الضبط مع ضرورة الحرص على توخي الحذر والتزام تدابير الوقاية.

– وضع خلية أزمة لمتابعة الوضع عن كثب والتنسيق بين مختلف الأطراف المتدخلة.

2. على مستوى المؤسسات تحت الإشراف :

فيما يتعلق بالخدمات الحساسة، تم إقرار جملة من الإجراءات مع مواصل كل من الوكالة الوطنية للسلامة المعلوماتية، الوكالة الفنية للإتصالات، الوكالة الوطنية للمصادقة الالكتروني والوكالة الوطنية للترددات مساندة كافة القطاعات مع اعتماد العمل عن بعد كمبدأ.
وتتمثل جملة هذه الإجراءات فيما يلي:

أ‌) تأمين استمرارية العمل بالمنظومات الوطنية والعمل عبر شبكات المندمجة الإدارية
تم الترخيص لمجموعة من الأعوان بالمركز الوطني للإعلامية لضمان استمرارية المنظومات الوطنية وخاصة منها المتعلقة بالتصرف في الاعوان والتصرف في الميزانية.

ب‌) تأمين توفير خدمات مرفق البث الإذاعي والتلفزي :
تم الترخيص لمجموعة من الاعوان للتنقل والتواجد بمراكز العمل لتأمين البث عبر محطات البث المتواجدة بكامل تراب الجمهورية وتأمين صيانتها مع اعتماد توقيت عمل يتناسب مع الوضع الحالي.

ج‌) فيما يتعلق بتأمين وتوفير الخدمات الاجتماعية والمالية للبريد التونسي :

تم اتخاذ الإجراءات التالية حسب طبيعة الخدمة :

• بالنسبة لمكاتب البريد
يواصل العمل من يوم الاثنين إلى يوم الجمعة من الساعة 9 إلى الساعة 13 وذلك لتأمين الخدمات المالية الضرورية مع مراعات خصوصيات كل منطقة بالتنسيق المسبق مع السلط المحلية والجهوية للمساندة وتوفير الحماية اللازمة إن أقتضى الأمر.

• بالنسبة لمراكز الاسناد
تعمل بنظام الاستمرارية حسب توقيت المكاتب مع تأمين المساندة عن بعد بالنسبة لبقية الأوقات.

• بالنسبة لمراكز التوزيع:
تقتصر عمليات التوزيع البريدي على المراسلات البرقية، البريد السريع، المراسلات المسجلة، المراسلات الموجهة إلى وزارة الصحة، الداخلية، الدفاع والتجارة، المراسلات الموجهة إلى الهيئات الرسمية والسلط الجهوية والمركزية
كما ستواصل هذه المكاتب تأمين تسليم البريد المسجل والبعائث الماكثة بالمكاتب البريدية والوكالات المختصة بنوافذ الهياكل المعنية من طرف أعوان التوزيع.

• بالنسبة للبريد السريع:
يكون العمل حسب حصص منفصلة في حدود الأربع ساعات يوميا لكل حصة، مع تأمين خدمات ذات صبغة استعجالية وحياتية في إطار فرق توزيع خاص.

• بالنسبة للإدارات المركزية والادارات الجهوية:
تعمل بنظام الاستمرارية permanence وبالتناوب.

3. فيما يتعلق بتأمين توفير خدمات الاتصال عبر الشبكات العمومية للإتصالات وضمان سلامتها

تم، بالتنسيق مع مشغلي الشبكات ومزودي خدمات الأنترنات، إقرار ما يلي :

– الإبقاء على عدد من نقاط البيع مفتوحة (خدمات محدودة) لبيع بطاقات الشحن

– تأمين الخدمات الموجه للحريف (service client et le SAV)

– وضع مخطط لضمان استمرارية الخدمة لكل مشغل شبكة العمومية للإتصالات والشروع في تنفيذه،

ونظرا للإستعمال المتنامي لآليات العمل عن بعد خلال فترة الحجر والذي سنجر عنه ارتفاع هام لحركة الأنترنات، طلب من مشغلي الشبكات إ تخاذ إجراءات لمساندة التالية :

– المتابعة الدقيقة لمؤشرات حركة الأنترنات وحسن اشتغال الشبكات مع تقييم جودة الخدمة

– الترفيع من سعة الانترنات لمجابهة الطلب المتزايد للفترة القادمة،

– إعطاء الأولوية للمحتوى ذات الأهمية الحيوية (العمل عن بعد، التعليم عن بعد) مقابل المحتويات الترفيهية (العاب، أفلام،..)،

– تكثيف الحملات التوعوية موجه للمواطن حول ترشيد استعمال الانترنات وتحديد الأولويات وتطوير الحس المواطني حول هذه المسألة (civisme numérique).

4. بالنسبة للمؤسسات التي تقدم خدمات إسناد وصيانة ذات ضرورة أولية أو الموجهة للقطاعات الحيوية

بالنسبة للمؤسسات التي تقدم خدمات إسناد وصيانة ذات ضرورة أولية أو الموجهة للقطاعات الحيوية (ّ الاتصالات، النقل، القطاع الغذائي، الصحة، المالية للخارج ) والتي يستدعي نشاطها تنقل عمالها أو حضورهم بمقر العمل، وضعت الوزارة على ذمتهم رابط لتقديم مطلب ترخيص في الغرض (https://bit.ly/2QwZFWL).

Tounes 3ziza
Share via
Copy link
Powered by Social Snap