جملة من الاجراءات الجديدة في إطار المرحلة الاولى من الاستراتيجية الوطنية للحجر الموجه

انعقدت، ظهر اليوم الخميس 14 ماي 2020، بقصر الحكومة بالقصبة ندوة صحفية بإشراف الوزيرة المعتمدة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالمشاريع الوطنية الكبرى لبنى الجريبي خصصت لتقديم جملة من الاجراءات جديدة في إطار المرحلة الاولى من الاستراتيجية الوطنية للحجر الموجه.
وتنص هذه الإجراءات على ما يلي:

  •  بداية من الغد الجمعة 15 ماي 2020 فتح المساحات والمركبات التجارية الكبرى والأسواق الأسبوعية وأسواق الدواب مع إحترام التراتيب الصحية والوقائية.
  •  رفع الحجر الصحي الشامل على الفئة أكثر من 65 سنة و اقل من 15 سنة بتاريخ 18 ماي 2020.
  •  فتح مراكز أطفال التوحد ومراكز رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة بداية من تاريخ 18 ماي 2020.

وذكرت الوزيرة لبنى الجريبي أن تأخير ساعات حظر التجوال خلال الحجر الموجه إلى الحادية عشرة ليلا لا يعني ذلك فتح المحلات و الفضاءات التجارية والمقاهي، مؤكدة أنه سيتم إطلاق حملة تحسيسية وتوعوية بمجمل القرارات بالتوازي مع حملة لمراقبة مدى إحترام التدابير الصحية والتقيد بما جاء في الأدلة الوقائية.

وأضافت أنه يجري التنسيق بصفة دائمة ودورية مع ولاة الجمهورية لتسهيل تنفيذ مجمل الاجراءات والتدابير المتخذة وذلك بمعاضدة مجهود البلديات، داعية المواطنين ووسائل الإعلام والمجتمع المدني للانخراط في معاضدة مجهود الدولة للتصدي للفيروس والحفاظ على النتائج الايجابية المحققة.

وأشارت الوزيرة المعتمدة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالمشاريع الكبرى إلى اقتناء 3 ملايين كمامة وتوزيعها كالآتي: (مليون لفائدة البلديات / مليون لوسائل النقل/ مليون للفئات الهشة)، وأوصت بضرورة التقيد بالتدابير الصحية والأدلة الوقائية من ذلك:

  • ارتداء الكمامات.
  •  التباعد الجسدي.
  •  غسل الايادي

وانتهت الوزيرة إلى التأكيد على أن الدولة في مجابهتها لكورونا تعتمد سياسة التدرّج وهي تتجه نحو المرونة في حال تم التحكم في الوباء مع الإبقاء على وضعية الحذر الدائم و التعامل وفق معايير التقييم، التأقلم والتعديل عند الاقتضاء.

Tounes 3ziza
Share via
Copy link
Powered by Social Snap